-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الضمائر في اللغة الفرنسية - Les pronoms

ما هي الضمائر في اللغة الفرنسية - Les pronoms

بسم الله والصلاة وسلام على رسول الله اما بعد ، احبتي متابعي موقعنا لتعليم الفرنسية من البداية الى النهاية ، اليوم سوف نقدم لكم درس في منتهى الروعة بعنوان تعريف الضمائر في اللغة الفرنسية ، وهذا الدرس سوف يكون باللغة العربية توضيح تعريف الضمائر لكل المبتدئين وحتى المتوسطين في الفرنسية ، والضمائر تسمى الضمائر المنفصلة قياسا على ضمائر اللغة العربية لتصريف الأفعال ، وايضا يمكنك تسميه بالضمائر الشخصية  في الفرنسية مثل :

je ---> أنا
tu ---> أنتَ ، أنتِ 
il ---> هو 
elle ---> هي 
nous ---> نحن 
vous ---> أنتما ، أنتم ، أنتنّ 
ils ---> هما ، هم 
elles ---> هما ، هنّ 

لاحظ ما يلي :
ـ عدم التفريق بين المذكّر والمؤنّث في ضمائر المخاطب : فالضمير tu و vous صالحان للجنسين .
ـ عدم اختصاص المثنّى بضمائر تميّزه لأنه يعَدّ جمعاً في اللغة الفرنسية ، إذِ الجمع فيها هو ما زاد على الواحد .
ـ الفرق بين ضميريّ الغائب سواء في حالة الإفراد أو الجمع ( il , elle ) أو ( ils , elles ) هو فرق صوري فقط ولا ميزة للواحد على الآخر عند تصريف الأفعال ، ولذلك فإنّه من العادي جدّا أن يُسقَط ضمير المؤنّث لأنه يُعامَل معاملة المذكّر ولا فائدة من تكرار نفس الشيء ، فلا تتعجّبوا إن لم تجدوه مذكورا .
ـ الضمائر المعروضة على شكلها أعلاه هي ضمائر " فاعلة " لـ" الفعل " المصرّف ، ولكنّها تتغيّر حين تكون في محلّ " مفعول به " ، تماما كحكم الضمائر المتصّلة في اللغة العربية . فالحذر من التباس الأمور ، وسنأتي إلى ذلك إن شاء الله .


الوصل بين الكلمات  La liaison .

سندرس في هذا الفصل تقنية في اللغة الفرنسية تتعلّق أكثر بجمال النطق والصياغة منه بقواعد الخطإ والصواب فيها والتي لا سبيل إلى تجاهلها ، وتُسمّى الوصل .
الوصل   La liaison هو نطق حرف صامت غير منطوقٍ في آخر كلمةٍ بتوصيله بـ حرفٍ صوتيّ في بداية كلمةٍ أخرى تتبعها لتحاشي الثقل في التعبير التخاطبي .
ويُستعمل الوصل   La liaison مع كلّ مكوّنات اللغة من أسماء noms و أفعال verbes و صفات adjectifs و أدوات الربط prépositions .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات