-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

تعليم خصائص الحروف الفرنسية - الدرس الاول

تعليم خصائص الحروف الفرنسية - الدرس الاول

بسم الله والصلاة والسلام عى رسول الله اما بعد ، احبتي متابعي موقع تعليم اللغة الفرنسية في انحاء العالم للمبتدئين ، اليوم سوف يكون درس في منتهى الروعة والذي سوف يستفيد منه المبتدئين في اللغة الفرنسية ، ونحن في هذا الدرس سوف نركز على العملية الثانية عندما نتعرف على الحروف الابجدية والتي تتكون من 26 حرف ، نعم لان تعليم الحروف الفرنسية فقط لا يعني انك تجيد الفرنسية ، ولهذا يجب عليك ان تتعلم في الخطوة الثانية كيفية ادخال واضافات الحروف لتقديم معنى الصحيح ، مثلها مثل اللغة العربية حين نتعلم الحروف الهجائية .

نصيحتي لكم كا مبتدئين في الفرنسية عليك التركيز في الدرس جيدا ولا تسرع في القراءة ، لان هذا الدرس انا اعتبرها من بين الاساسيات في اللغة الفرنسية ، وقد تحدثنا في الدرس الماضي بعنوان " تعليم الأبجدية الفرنسية للمبتدئين بطريقة سريعة " وذكرنا الحروف الصوتية في الابجدية الفرنسية وصنفها الى 6 حروف وهي :  a,e,i,o,u,y ، ولكن الفرنسيين طورو اللغة الخاصة بهم بحروف صوتية اخرى بطريقتين .


إضافة النبرة   ( accent ) على حرف الـ e .

هناك 03 أنواع من النبرات : 
النبرة الحادّة   ( accent aigu ) 
إنّها الـ  é  وهي نبرة مدّ قصير جدّا .
مثال : 
été ==> صيف 
télévision ==> تلفاز

النبرة الرّخيمة   ( accent grave )
إنّها الـ  è  وهي نبرة مدّ بارز ملحوظ . 
مثال : 
prière ==> صلاة 
obèse ==> سمين

النبرة الممدودة أو المشبّعة   ( accent circonflexe )

إنّها الـ   ê   
تُكتب هذه الحركة أو النبرة على كلّ الحروف الصوتية الفرنسية ما عدا الـ y . ووظيفتها - على العموم - هي تعويض حرفُ s محذوفٍ ، كان يُكتب في الفرنسية القديمة ثمّ رأى الأكادميون في المجامع اللغوية عدم جدواه لعلّة في النطق والتداول . وتُسمّى الـ accent circonflexe نبرة الذكرى accent du souvenir 
مثال : 
chêne ==> شجرة البلّوط 
وقد كانت في ما مضى تكتب chesne

ملاحظة
قد تُكتب الـ accent grave على حرف الـ a وحرف u هكذا ù , à لكن ليس لإضافة مجال صوتي وإنّما للتفريق بين كلمات متشابهة في الكتابة ومختلفة في المعنى ، مثال : 
- a : وهي فعل avoir مصرّف مع ضمير الغائب المفرد المذكّر أو المؤنّث : ( هو ، هي ) il , elle ، والأداة : à ومعناها : ( إلى ، في ، نحو، ذو الخ ... ) 
- ou : وهي أداة للتخيير ( أوْ ) ، و : où ظرف مكان adverbe بمعنى ( حيث ) .
قد يُفقد أثر النبرات عند الكلام ، وغالبا ما يتعذّر اكتشاف الفرق المنصوص عليه في القواعد ، خاصّة عند اختلاف المناطق واللهجات . لكنّ القاعدة هي القاعدة .

اتّحاد أكثر من حرف Groupe vocalique

توجد في اللغة الفرنسية مقاطع صوتية مكوّنة من اتّحاد حروف صوتية أو حروف صوتية مع حرف صامت . من هذه المقاطع ما يتشابه في النطق مع بعض الحروف الصوتية الأخرى لكنّه يُحدِثُ عند استعماله في تركيب الكلمات الإختلافات في المعاني والدلالات .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات